تاريخنا في دولة الإمارات العربية المتحدة

More than 70 years in the UAE

 

1939: إكسون موبيل في أبوظبي

وقعت شركة التطوير البترولي (الساحل المتصالح)، التابعة لشركة العراق للبترول، اتفاقية امتياز تمتد إلى 75 عاماً، مع حاكم أبوظبي، وتغطي كامل المناطق البرية لإمارة أبوظبي وجزءاً من المنطقة البحرية.

1960: إكسون موبيل في أبوظبي

في عام 1960، توصلت شركة التطوير البترولي (الساحل المتصالح) إلى أول اكتشاف نفطي بكميات تجارية في حقل مربان (يعرف اليوم باسم "باب" البرّي)، تلا ذلك اكتشافات أخرى في كل من حقل "بو حصة" في عام 1962، وحقل "عصب" في 1965، وحقل "ساحل" في عام 1972.

  • في عام 1960، غيرت شركة التطوير البترولي اسمها إلى "شركة أبوظبي للبترول" (أدكو) التي تمتلك من خلالها "إكسون موبيل" اليوم حصة من الامتياز البري.
  • تم إنشاء مرافق للمعالجة الميدانية، ومد خط أنابيب بطول 112 كيلومتراً يصل إلى ساحل جبل الظنة الذي تم منه تصدير أول شحنة وقوامها 240 ألف برميل من النفط الخام المستخرج من حقل "باب" البرّي، على متن ناقلة النفط "Esso Dublin" في ديسمبر من عام 1963.

2006 - اليوم: إكسون موبيل في أبوظبي

دعا "المجلس الأعلى للبترول" الشركات العالمية لتقديم عروضها للانضمام إلى حقل زاكوم العلوي/زادكو بهدف دعم خطة التوسع الكبرى للحقل. وقد نجحت إكسون موبيل أبوظبي في تقديم أفضل عرض شراء استحوذت بموجبه على 28% من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وتجري عمليات إعادة التطوير/التوسعة للحقل حالياً بالاعتماد على جزر اصطناعية وتقنيات الحفر واسع النطاق.