العمل المشترك مع زادكو

SouthIsland

تعمل اكسون موبيل مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك)، والشركة اليابانية لتطوير البترول (جادكو)، شركائها في شركة تطوير حقل زاكوم (زادكو)، على توسيع نطاق تطوير حقل زاكوم العلوي، أحد أكبر حقول النفط في العالم.


حقل زاكوم العلوي
ينتج حقل زاكوم العلوي الذي يقع على مسافة حوالي 50 ميلاً إلى الشمال الغربي من مدينة أبو ظبي، أكثر من نصف مليون برميل يومياً في الوقت الحالي. ومن خلال التعاون بين الخبراء في تلك الشركات، وتطبيق التقنيات المتطورة الخاصة بشركة إكسون موبيل، يمكن زيادة إنتاج الحقل إلى 750000 برميل يومياً، وهي مساهمة كبيرة نحو تلبية النمو المستقبلي للطلب العالمي.


الجزر الإصطناعية في حقل زاكوم العلوي- معايير السلامة والمزايا البيئية والتشغيلية
تم تطوير حقل زاكوم العلوي في البداية من خلال إنشاء حوالي 100 منصة من الفولاذ – أو أبراج الآبار - في المحيط، والتي يتم من خلالها حفر آبار استخراج النفط. وعندما انضمت اكسون موبيل إلى زادكو، كانت الخطط جارية لتوسيع كبير في القدرة الإنتاجية للحقل. وقد تضمنت الخطة الأصلية بناء المزيد من أبراج الآبار لتعزيز القدرة الإنتاجية.

ونظراً لقدراتها المحلية في بناء الجزر الاصطناعية، قامت إكسون موبيل بتقييم التكلفة الإجمالية، والفوائد والجوانب البيئية لتغيير خطة التطوير بحيث تقوم على جزر مجهزة بالحفارات ومرافق التشغيل على حد سواء.

وبالإضافة إلى العديد من مزايا السلامة و الفوائد البيئية لمفهوم الجزر، فإنها توفر أيضاً كفاءة تشغيلية عالية. وقد تم بالفعل تحديد أوجه التوفير و التي تقدر بعدة مليارات من الدولارات في تكاليف التطوير. وعلى المدى الطويل، يمكن إزالة الأبراج الفولاذية الحالية بعد انتهاء صلاحيتها.